السمنة وأمراض القلب

زيادة الوزن أحد أهم العوامل الخطرة التي تزيد من فرصة الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم، وداء السكري، اللذين يؤديان بالمحصلة إلى الإصابة بأمراض القلب، وقد أظهرت الدراسات العلمية بالفعل أن السمنة وأمراض القلب مرتبطان بشكل وثيق، كل ذلك وأكثر خلال المقال التالي.(1)

السمنة وأمراض القلب

السمنة وأمراض القلب

تعد السمنة من أكثر العوامل خطورة في الإصابة بأمراض القلب المختلفة، إذ أن زيادة الوزن تعني زيادة الضغط على القلب، وبالتالي تضييق مساحة الشرايين التاجية، ويقصد هنا بالسمنة (obesity) أي الزيادة الكبيرة في حجم وعدد الخلايا الدهنية في الجسم، بحيث يتم قياس ذلك عن طريق مؤشر كتلة الجسم (BMI) الذي يساعد على تصنيف الزيادة في الوزن إلى سمنة، أو سمنة مفرطة، أو زيادة طفيفة وغيره.(2)

تأثر السمنة على القلب

السمنة تعني زيادة خطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب المختلفة، إذ قد تؤدي السمنة إلى:(2)

زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين

تصلب الشرايين (atherosclerosis) يعني حصول انسداد في جدران الشرايين، بسبب تراكم أجسام صغيرة تسمى بلاك (plaque)، هذه الأجسام تساهم في تضييق الشريان التاجي وجعل تدفق الدم من خلاله باتجاه القلب أضعف وأقل، مما يساهم في الإصابة بالسكتة القلبية وغيره.

زيادة الضغط على القلب

زيادة الدهون في مجرى الدم يعني زيادة حجم الدم في كامل الجسم، مما يعني دفع القلب حتى ينبض بشكل مضاعف، بهدف محاولة ضخ هذا الحجم الكبير من الدم، وبالتالي إرهاقه وإضعافه، وأيضًا تغيير بنيته بشكل عام، مثل تغير شكل القلب حول البطينين، وهما غرف الضخ الرئيسية في القلب.

تأثر نبضات القلب

كلما زاد وزن الجسم تغيرت معه شكل نبضات القلب، يعود سبب ذلك إلى زيادة الدهون في مجرى الدم وتغيير شكل القلب، مما يؤثر على الإشارات الكهربائية التي تنسق نبضات القلب.

ارتفاع ضغط الدم

تعد السمنة أحد أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم (Hypertension)، والذي يساهم بعد فترة من الزمن في الإصابة بتصلب الشرايين، وقدرتها على استيعاب المزيد من البلاك بداخلها، مما يعني تضييق الشرايين، كما أن ضغط الدم المرتفع يعني زيادة الضغط على القلب حتى يعمل بقوة أكبر، وبالتالي خطر التعرض لأمراض القلب المختلفة، مثل النوبات القلبية والفشل القلبي.

الوقاية من زيادة الوزن

السمنة أحد أهم عوامل الخطر على حياة الشخص بشكل عام، فهي تلعب دورًا رئيسيًا في الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب، ولذلك من المهم التحكم في الوزن ومراقبته، ومن هنا يمكن التحكم في الوزن عن طريق اتباع النصائح التالية:(3)

  • اتباع نظام غذائي صحي: يمكن البدء بتقليل حصة الوجبات الغذائية، وتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، كما يمكن اتباع نمط تغيير الطعام الذي يتناوله الشخص بشكل كبير، ومحاولة تنويع وجبات الطعام، بين الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وغيره من الخيارات الصحية.
  • زيادة النشاط البدني: من الممهم ممارسة التمارين الرياضية بما لا يقل عن 30 دقيقة خمس أيام في الأسبوع الواحد.
  • العلاج السلوكي: الاشتراك مع مجموعات الدعم فيما يخص السمنة، واستشارة طبيب مختص في علاج السلوك الغذائي قد يكون له دور كبير في خسارة الوزن الزائد والاستمتاع بصحة جيدة، كما أنه يقلل من التوتر والضغط النفسي أيضًا.
  • الأدوية الطبية: هناك أدوية طبية يصفها الطبيب المختص مع علاجات أخرى بحيث تكون مساعدة في عملية خسارة الوزن، مثل تلك الأدوية التي تكبح الشهية.

كلمة أخيرة من دايموندلاب

مجموعة مختبرات الماسية الطبية (دايموندلاب) تتمنى السلامة للجميع، وتدعوكم إلى إجراء فحوصات دم شاملة في إحدى أفرعها الواقعة في:

  • ش.المدينة المنورة- مجمع عيادات نور 0777077742
  • ياجوز- الجبل الشمالي 0777077732
  • جبل الحسين- مقابل  مستشفى الأمل 0775515559
  • مخيم شلنر-  مجمع الحرية 0777077731
  • الرمثا- بجانب مخابز جوهرة حلب 0778877009
  • ش. السعادة- الزرقاء 0777077752
  • الزرقاء- الاتوستراد 0777077735